الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1700- مُحمد بن أَبي مُحمد: مَجهول بِالنَّقل، ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.5592- حَدثناه أَحمد بن إِبراهيم، حَدثنا عَلي بن عَبد الله، حَدثنا عَبد الرَّزاق، أَخبَرنا عَبد الله بن بَحير بن رَيسان، عن مُحَمد بن أَبي مُحمد، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «حُجُّوا قَبل أَن لا تَحُجُّوا، قالُوا: وما شَأن الحَج يا رَسول الله؟ قال: تَقعُد أَعرابُها على أَذناب شَعارِها، فَلا يَصِل إِلى الحَج أَحَدٌ»..1701- مُحمد بن مُزاحِم، أَخُو الضَّحاك بن مُزاحِمٍ: عن صَدَقة.5593- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن مُزاحِم أَخُو الضَّحاك، ولا يُتابَع عَليه.5594- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن زَكَريا البَلخي، حَدثنا قُتَيبَة بن سَعيد، حَدثنا عمي الوسيم بن جَميل، حَدثني مُحمد بن مُزاحِم أَخُو الضَّحاك، عن صَدَقة، عن أَبي عَبد الرَّحمَن، عن سَلمان الفارِسي، قال: أَوصاني خَليلي صَلى الله عَليه وسَلم، إِذا جَمعت أَهلي أَن نَجتَمع على طاعَة الله، عَز وجَل، وذَكَر حَديثًا فيه طُولٌ.لا يُتابَع عَليه..1702- مُحمد بن مُهاجِر القُرَشيُّ: عن نافِع.5595- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن مُهاجِر القُرَشي، عن نافِع، لا يُتابَع على حَديثه.5596- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن الحُسَين الوادِعي، حَدثنا عَون بن سَلام، حَدثنا مُحمد بن مُهاجِر الحَضَري، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: كان إِذا أراد أَن يَستَلم الحَجَر يقول: اللهم إيمانًا بِك، وتَصديقًا بِكِتابِكَ وسُنَّة نَبيِّك صَلى الله عَليه وسَلم، ثُم يُصَلّي على النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، ثُم يَستَلمُهُ.ولا يُتابَع عَليه..1703- مُحمد بن مَروان السُّدّيّ مَولَى الخَطابيّين، يُقال لَه: الكَلبيُّ: 5597- حَدثنا الحَسن بن غُلَيب، حَدثنا يَحيَى بن سُليمان الجُعفي، قال: سمعتُ ابن نُصَير يقول: مُحمد بن مَروان الكَلبي كَذاب، وما سمعتُه وقَع في أَحَد غَيرِهِ.5598- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: السُّدّي الصَّغير مُحمد بن مَروان صاحِب الكَلام مِن الخَطابيّينَ لَيس بِثِقَة.5599- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: مُحمد بن مَروان أَدرَكتُه قَد كَبِر فَتَرَكتُهُ.5600- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن مَروان السُّدّيّ سَكَتُوا عنه.5601- ومِن حَديثه: ما حَدثناه إِسماعيل بن نُمَيل الخَلال البَغدادي، حَدثنا العَلاء بن عَمرو، حَدثنا مُحمد بن مَروان، عن الأَعمش، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن صَلَّى عَلَي عِند قَبري سمعتُهُ، ومَن صَلَّى عَلَي نائيًا أُبلغتُهُ».لا أَصل لَه مِن حَديث الأَعمش ولَيس بِمَحفُوظ ولا يُتابِعه إِلاَّ مَن هو دُونهُ..1704- مُحمد بن مَيمون أَبو النَّضر الزَّعفَراني المَفلُوجُ: 5602- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن مَيمون أَبو النَّضر الزَّعفَراني المَفلُوج مُنكر الحديث، كان بِبَغداذَ.5603- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن مُوسَى، حَدثنا مُجاهد بن مُوسَى، حَدثنا مُحمد بن مَيمون أَبو النَّضر المَفلُوجُ، حَدثنا جَعفَر بن مُحمد، عن نافِع، عن ابن عُمر، رَضي الله عنه أَنه كان إِذا نَحَر بَدَنَتَهُ، قال: يا نافِع خُذ سِنامَها فاجعَله قَدِيدًا للصِّبيانِ.ولا يُتابَع عَليه..1705- مُحمد بن مُوسَى الحَرِيريُّ: عن جُويرية، ولا يُتابَع عَليه.5604- حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، حَدثنا مُحمد بن مُوسَى الحَرِيريُّ، حَدثنا جويرية بن أَسماء، عن نافِع، عن ابن عُمر قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن التَّرَجُّل إِلاَّ غِبًّا».وقَد رُوي هَذا مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا..1706- مُحمد بن مُوسَى بن مِسكين أَبو غَزيَّة القاضي الأَنصاري المَدِينيُّ: 5605- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن مُوسَى بن مِسكين أَبو غَزيَّة المَديني قاضٍ عِندَه مَناكيرُ.5606- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَعفَر بن مُحمد الزَّعفَراني، حَدثنا إِبراهيم بن المُنذِر الحِزامي، حَدثنا أَبو غَزيَّةَ مُحمد بن مُوسَى، حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن أَبي الزِّناد، عن أَبيه، عن خارِجَة بن زَيد بن ثابت، عن زَيد بن ثابت قال: «اغتَسَل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لإِحرامِهِ حين أحرم».ولا يُتابَع عَليه إِلاَّ مِن طَريق فيها ضِعفٌ..1707- مُحمد بن مُصعَب القَرقَساني، كان بِبَغدادَ: 5607- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن مُحَمد بن مُصعَب القَرقَساني، فقال: لَيس بِشَيء، وقال: كان لي رَفيقًا، وكان صاحب غَزوٍ كَثيرٍ، فَحَدثنا يَومًا عن أَبي الأَشهَب، عن أَبي رَجاء، عن عِمران بن حُصَين، أَنه كَرِه بَيع السِّلاح في الفِتنَة، قال يَحيَى: فَقلتُ أَنا لمُحَمد بن مُصعَب: هَذا يَرويه عن أَبي رَجاء مِن قَوله، فقال: هَكَذا سمعتُهُ، ثُم قال لي يَحيَى: لَم يَكُن مِن أَصحاب الحَديث.وسمعت أَبي يَذكُر مُحمد بن مُصعَب، فقال: لا بَأس به، وحَدثنا لَه بِأَحاديث كَثيرَة.5608- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال لي يَحيَى بن مَعِين: مُحمد بن مُصعَب لَيس بِشَيء، رَوى عن أبي الأَشهَب، عن أَبي رَجاء، عن عِمران بن حُصَين، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «نَهَى عن بَيع السِّلاح في الفِتنَةِ».وإِنما هَذا عن أَبي رَجاء أَنه نَهَى عن بَيع السِّلاح في الفِتنَة، فقال: هو عن عِمران بن حُصَين عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، وقَد رَواه سَلم بن زَرير، عن أَبي رَجاء، عن عِمران، ولَم يَرفَعهُ.5609- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مُعاويةُ، في مَوضِع آخَر، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: مُحمد بن مُصعَب القَرقَسانيّ لَيس حَديثه بِشَيء، لا تُبالي أَن لا تَراهُ.وهَذا الحَديث يُعرَف مَرفُوعًا مِن حَديث بَحر السَّقاءِ.5610- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا عُمر بن سَهل المازِني، حَدثنا بَحر بن كُنَيز، عن عَبد الله اللَّقيطي، عن أَبي رَجاء، عن عِمران بن حُصَين، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن بَيع السِّلاح في الفِتنَةِ».5611- وحَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا عَبد الغَفار بن عَبد الله الحَدادُ، حَدثنا المُعافَى، عن بَحر السَّقاء، عن عَبد الله بن أَبي بِشر، عن أَبي رَجاء، عن عِمران بن حُصَين، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، مِثلَه.ولا يَصِح إِلاَّ عن أَبي رَجاء..1708- مُحمد بن مَسلَمَة الأَنصاريُّ: عن أَبي سَعيد، وأَبي هُريرة في ساعَة الجُمُعةِ.5612- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن مَسلَمَة الأَنصاري، عن أَبي سَعيد، وأَبي هُريرة في ساعَة الجُمُعة لا يُتابَع عَليه.5613- وهَذا الحَديث: حَدثناه إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن ابن جُريج، قال: أَخبَرَني العَباسُ، عن مُحَمد بن مَسلَمَة الأَنصاري، عن أَبي سَعيد، وأَبي هُريرة أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِن في يَوم الجُمُعة لَساعَةً، لا يُوافِقُها عَبد مُسلم يَسأَل الله عَز وجَل، فيها خَيرًا إِلاَّ أَعطاه إياهُ، وهي بعد العَصرِ».والرِّوايَة في فَضل الساعَة الَّتي في يَوم الجُمُعة ثابِتَة عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، مِن غَير هَذا الوجه، وأَما التَّوقيت فالرِّوايَة فيه لينة والعَباس رَجُل مَجهول لا نَعرِفُهُ، ومُحمد بن مَسلَمَة أَيضًا مَجهولٌ..1709- مُحمد بن مُيَسَّر الصَّغانيّ أَبو سَعد، خُراسانيٌّ: 5614- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: أَبو سَعد الصَّاغاني كان جَهميًّا، وكان مَكفُوفًا، ولَيس هو بِشَيء، شَيطان مِن الشَّياطينِ.5615- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن مُيَسَّر أَبو سَعد الصاغاني فيه اضطِرابٌ.5616- ومِن حَديثه: ما حَدثناه أَحمد بن داوُد، حَدثنا أَحمد بن مَنيع، حَدثنا أَبو سَعد الصَّغاني، قال: حَدثنا أَبو جَعفَر الرازي، عن الرَّبيع، عن أَبي العالية، عن أُبَي، رَضي الله عنه، أَنَّ المُشرِكين قالُوا للنَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: انسُب لَنا رَبَّك، فَنَزَلَت: {قُل هو الله أَحَدٌ}.5617- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو النَّضر، هاشِم بن القاسِم، حَدثنا أَبو جَعفَر الرازي، عن الرَّبيع، عن أَبي العاليَة، نَحوهُ.وهَذا أَولَى..1710- مُحمد بن مُجيب الصائِغُ: 5618- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد بن مُجيب كان جار عَباد بن العَوام، وكان كَذابًا عَدُوًّا لله عَز وجَلَ.5619- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الحَسن بن عَلي الفارِسي، حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن نافِع دِرَخت، حَدثنا مُحمد بن مُجيب، عن وهَيب المَكّي، عن عَطاء بن أَبي رَباح، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الله عَز وجَل أَيَّدَني بِأَربَعَة نُقَباء، قُلنا: يا رَسول الله، مَن هَؤُلاء الأَربَعَةُ؟ قال: اثنَين مِن أَهل السَّماء واثنَين مِن أَهل الأَرض، قُلتُ: مَن أَهل السَّماءِ؟ قال: جِبريل وميكائيلُ، قُلنا: مَن أَهل الأَرضِ؟ قال: أَبو بَكر وعُمرُ، رَضي الله عنهما».ولا يُتابَع عَليه..1711- مُحمد بن أَبي حَفصَة، وهو مُحمد بن مَيسَرَةَ: 5620- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، قُلت ليَحيَى بن مَعِين: حَمَلَت عن مُحَمد بن أَبي حَفصَةَ؟ قال: نَعَم، كَتَبتُ حَديثه كُلَّهُ، ثُم رَمَيت به بعد ذاك، قال: هو نَحو صالح بن أَبي الأَخضَرِ.5621- حَدثنا مُحمد، حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، سمعت مُعاذ بن مُعاذ، قال: كَتَبت عنه، ثم رغبت عنه قُلت لمُعاذٍ: لمَ؟ قال: لأَنّي رَأَيتُه يَأتي أَشعَث بن عَبد المَلك، فَإِذا قُمنا جَلَس إِلى صِبيان فَأَملَوها عَليه، فَقلت لمُعاذٍ: مَن هو يا أَبا المُثَنَّى؟ قال: مُحمد بن أَبي حَفصَةَ..1712- مُحمد بن مِهرانَ: 5622- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، حَدثنا يَحيَى، عن مُحَمد بن مِهران، عن جَدِّه، أَنَّ ابن عُمر كان يَقرَأ في الوِتر في الرَّكعَة الثالثَة بِـ: {قُل أَعُوذ بِرَب الفَلَقِ}، و{قُل أَعُوذ بِرَب الناسِ} فَذَكرتُه لعَبد الرَّحمَن فَأَنكَرَه ولَم يُرضِ الشَّيخُ..1713- مُحمد بن مِحصَن الحَرانيُّ: الغالب على حَديثه الوهم والنَّكارَةِ.5623- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، حَدثنا مُعَلِّل بن نُفَيل الحَراني، حَدثنا مُحمد بن مِحصَن، عن سُفيان، عن مَنصُور، عن إِبراهيم، عن عَلقمة، عن عَبد الله، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَن يُسَمَّى الرَّجُل حَرب، أَو مُرَّةٌ».ولا يتابع عليه إلا من هو دونه أو مثله..1714- مُحمد المُحرِمُ: عن عَطاء، والحَسن، فَرَّق البُخاري بَينَه وبَين مُحَمد بن عَبد الله بن عُبَيد بن عُمَير، وقال ابن مَهديٍّ: هُما واحِدٌ.5624- حَدثني مُحمد بن عيسى، حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد المُحرِم لَيس بِشَيء.5625- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، أَخبَرنا شَبابَة، حَدثنا مُحمد المُحرِمُ، قال: سمعتُ الحَسن يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ثَلاث مَن كُن فيه فَهو مُنافِق، وإِن صام وصَلَّى وزَعَم أَنه مُؤمِن، إِذا حَدَّث كَذَب، وإِذا وعَد أَخلَف، وإِذا اؤتُمِن خانَ».قال: فَحَجَجت فَأَتَيت عَطاء بن أَبي رَباح فَذَكرت لَه هَذا الحَديث فقال: حَدثني جابِر بن عَبد الله أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال هَذا الحَديث في المُنافِقين، هُم الَّذين حَدَّثُوا النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فَكَذَبُوهُ، وائتَمَنَهُم فَخانُوه ووعَدُوه أَن يَخرُجُوا معَه فَأَخلَفُوهُ.ولا يُعرَف إِلاَّ به.5626- وحَدثني الحُسين بن عَبد الله الذارِعُ، حَدثنا أَبو داوُد، حَدثنا عَلي بن نَصر، أخبرنا عَليُّ بن المَديني، حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن مَهدي، قال: كان مُحمد بن عَبد الله بن عُبَيد بن عُمَير يُقال لَه: المُحرِمُ، فَكان لَه سَمت وهَيئَة، فقال لي رَجُلٌ: لا تَنظُر إِلى هَيئَتِه، فَإِنه مِن أَكذَب الناس، قال: ثُم قام إِلَيه، فقال: كَيف حَديث عَطاء أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم باع مُصحَفًا؟ فقال: حَدثني عَطاء، عن ابن عَباس أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم باع مُصحَفًا..1715- مُحمد بن المُعَلَّى الرازيّ: عن مُحَمد بن إِسحاق وغَيرِهِ.5627- حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن بَلج قال: سُئِل أَبو عَبد الله، يَعني عَبد الرَّحمَن بن الحَكم بن بَشير بن سَلمان، عن مُحَمد بن المُعَلَّى، فقال: لَم يَكُن صاحِب حَديث، وكان رَجُلاً، قال: وكان في كِتابه سَعيد بن أَبي عَرُوبَة، عن أَبي هُريرة، عن أَبي رافِع، قُلت لَه في ذَلك فَأَبَى.5628- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَعفَر بن مُحمد الزَّعفَراني، حَدثنا مُحمد بن مِهران، حَدثنا مُحمد بن المُعَلَّى، عن مُحَمد بن إِسحاق، عن ابن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِذا شَرِب الخَمر فاجلدُوهُ، فَإِن شَرِب فاجلدُوهُ، فَإِن شَرِب فاجلدُوهُ، فَإِن شَرِب فاقتُلُوهُ».5629- وقال مُحمد بن إِسحاق: عن الزُّهري، عن قَبيصَة بن ذُؤَيب، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بِهذا.وهَذا أَولَى..1716- مُحمد بن مُعاوية النَّيسابُوريُّ: 5630- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، حَدثنا إِبراهيم بن يَعقوب، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل، وسُئِل عن مُحَمد بن مُعاوية أَبو عَلي النَّيسابُوري، فقال: هو كَذابٌ.5631- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن مُعاويةَ أَبو عَلي النَّيسابُوري سَكَن بَغداذ، ثُم سَكَن مَكَّةَ رَوى أَحاديث لا يُتابَع عَلَيها..1717- مُحمد بن مُصَفًّى الحِمصيُّ: 5632- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن حَديث رَواه مُحمد بن مُصَفًّى عن الوليد، فَأَنكَرَه أَبي جِدًّا، وقال: لَيس يُروى إِلاَّ عن الحَسنِ.5633- وهَذا الحَديث: حَدثناه أَحمد بن داوُد، حَدثنا مُحمد بن مُصَفًّى، حَدثنا الوليد بن مُسلم، عن الأَوزاعي، عن عَطاء، عن ابن عَباس، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِن الله تَعالَى تَجاوز لأِمَّتي عَما استُكرِهوا عَليه، وعن الخَطَأ، والنِّسيانِ».5634- حَدثنا أَحمد، حَدثنا مُحمد، حَدثنا الوليدُ، حَدثنا مالك، عن نافِع، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، مِثلَه.وهَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد جَيِّد..1718- مُحمد بن مُعاذ، بَصريٌّ: في حَديثه وهمٌ.5635- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن معاذ بن عَباد، حَدثنا المُراجِم بن العَوام، عن الأَوزاعي، عن الزُّهري، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الإيمان بِالقَدَر نِظام التَّوحيدِ».5636- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن إِبراهيم، حَدثنا إِبراهيم بن الحَجاج، حَدثنا المُراجِم بن العَوام، عن الأَوزاعي، عن الزُّهري، عن سَعيد بن المُسَيَّب، أَنَّ ابن عَباس كان يقول: الإيمان بِالقَدَر نِظام التَّوحيد، فَمَن وحَّد الله وكَذَّب بِالقَدَر فَإِن تَكذيبَه بِالقَدَر نَقضًا للتَّوحيدِ.فيهما جَميعًا نَظرٌ..1719- مُحمد بن النُّعمانِ: عن يَحيَى بن العلاء مَجهول، ويَحيَى مَترُوك الحَديث، ولَم يَأت بِالحَديث غَيرُهُ.5637- حَدثناه مُحمد بن أَحمد بن عِمران بن مَيسَرَة، حَدثنا إِبراهيم بن راشد الأَدَمي، حَدثنا عَبد الله بن حَرب اللَّيثي، حَدثنا مُحمد بن النُّعمان، حَدثنا يَحيَى بن العَلاء، عن خالد بن حَرمَلَة، عن الحارِث بن خُفاف بن إيماء بن رَحَضَة الغِفاري، عن أُمِّه، عن أَبيها، قال: «رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عاصِبًا يَدَه مِن لَدغَة عَقرَب».ولا يُعرَف إِلاَّ به.
|